طباعة صفحة

عن اللجنة

التأسيس :

1997/1418 : أمر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز (يرحمه الله ) الرئيس العام لرعاية الشباب ، رئيس الاتحاد آنذاك بافتتاح 12 مركز تدريبي لذوي الاحتياجات الخاصة تابعة للاتحاد في مختلف مناطق ومحافظات المملكة .
2000/1421 : أعيد تشكيل مجلس إدارة الاتحاد برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير / سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب .
2002/1423 : تم تعديل مسمى الاتحاد ليصبح الاتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة بدلاً من الاتحاد السعودي لرياضة المعوقين .
2003/1424 : أمر سمو الرئيس العام ، رئيس الاتحاد بافتتاح 3 مراكز تدريب جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة في كل من : حائل الباحة وتبوك ليرتفع عدد المراكز التابعة للاتحاد إلى 15 مركز .
الأهداف :
يهدف إلى نشر وتوسيع قاعدة الألعاب الرياضية التي يشرف عليها بين فئات المعوقين المختلفة في جميع أنحاء المملكة والعمل على تطويرها والارتقاء بمستواها للمنافسة محليا وإقليمياً وتسهيل فرص ممارسة الألعاب الرياضية لجميع فئات المعوقين .. ويسعى إلى تطوير الكفاءات الفنية لمنسوبيه بعقد الدورات التدريبية للمتدربين والحكام للرقى بالمستوى العام للمعوقين والوصول بهم إلى مصاف الدول المتقدمة .. إلى جانب القيام بتنظيم البطولات المحلية والخارجية .ويشرف على العديد من مراكز التدريب الرياضي الخاصة بالمعوقين في جميع مناطق المملكة والتي تهدف إلى الرفع من مستواهم وزرع الثقة في نفوسهم والاعتماد على الذات لدى فئات المعوقين المختلفة وتأهيلهم لكي يمثلوا مناطقهم في البطولات المحلية ومن خلالها ينطلقون للمشاركة في البطولات الإقليمية والعربية والدولية.
العضويات :
أولاً: الخليجية :-
1-اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
2-اللجنة الفنية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
ثانياً : العربية :-
1-الأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .
2-الاتحاد العربي لرياضة الفئات الخاصة .
3-اللجنة الأفروعربية لكرة السلة بالكراسي المتحركة .
ثالثاً : الدولية :-
1-  الاتحاد الدولي لكرة السلة بالكراسي المتحركة IWBF
2-  الاتحاد الدولي لذوي الإعاقة الذهنية INAS
3-  اللجنة شبه الاولمبية الدولية  IPC
4-  الاتحاد الدولي لرياضة المكفوفين IBSA
5-  الأولمبياد الخاص لرياضة المعوقين عقلياً Special Olympics
6-  منظمة الرياضات الدولية للمعوقين ISOD
7-  اللجنة شبه الأولمبية الدولية لرفع الأثقال IPC Powerlifting
8- اتحاد دول غرب أسيا .
أعضاء مجلس إدارة اللجنة البارالمبية السعودية :-
صدر قرار صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، بإعادة تشكيل مجلس إدارة اللجنة البارالمبية العربية السعودية برئاسة أحمد بن عبد العزيز المقيرن وعضوية كل من : د. ناصر الطيار – سعود البواردي- حسام الصالح – حمد اليحيى – عبد الله بن زرعة – د.أحمد العجاجي – علي القحطاني – عسكر الحارثي – محمد الخريجي – د.ماهر بن جديد – عمار بوقس – خالد الحسين – رائد النصار – علي الغامدي .

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.paralympic.sa/?page_id=49

أضف تعليق


Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com